الثلاثاء، 21 سبتمبر 2010

المجاهرون بالمشاركة!!

المجاهرون بالمشاركة!!



لفتت نظري كثيرا التبريرات - المضحكة في غالبها - التي أمتعنا بها المجاهرون بالمشاركة في المسرحية الهزلية السخيفة المسماة انتخابات مجلس الشعب 2010م. فالمجاهرون بالمشاركة هم جماعة لم تكتف بارتكاب ذلك الجرم الواضح والإثم الفاحش وهو المشاركة بصورة غير مباشرة في لعبة التوريث البغيضة عبر قبولهم بلعب دور الكومبارس فيها، لكنهم أيضا يجهرون - والعياذ بالله - بهذا الإثم ويبررونه بكلام ساذج دون حمرة خجل!. ولا أخفي عليكم امتناني العميق "لجماعة" المجاهرين بالمشاركة - وحلفائهم - لأنهم أولا مكنوني من إجراء فرزا جيدا ومجانيا لاكتشاف القوى الطامحة في التغيير الجذري، والأخرى التي تريد أن تبقى أبد الدهر تلعب في ملعب النظام راضية بفتات الصفقات الانتخابية التي يرميها لهم!. وثانيا لأنهم - جماعة المجاهرين - أصحاب الفضل في كتابة هذا المقال الذي لم يكن ليتم لولا مجهوداتهم - السخية - في محاولة إخفاء بطحة المشاركة من فوق رؤوسهم فكانت النتيجة أن "أخذتهم العزة بالإثم"، وكشفوا بطحات وبطحات!!

يقول المجاهرون بالمشاركة - وبعض كلام المجاهرين كوميديا سوداء - أنه يجب توافر إجماع عام على المقاطعة حتى تكون مجدية. فيقول المجاهرون الوفديون إن قاطعنا سيشارك الإخوان، ويقول المجاهرون الإخوان كيف نقاطع والوفد مشارك، وهلم جرة!!. ثم إن الحديث عن ضرورة إجماع الكل على المقاطعة أمر سخيف للغاية، فالإمام علي - كرم الله وجهه - يقول : "الحق يكون ثم يتبعه من يكون"، والأمانة الأخلاقية تحتم علينا أن نبني مواقفنا السياسية على أساس ما نعتقد أنه صحيح بغض النظر من معنا ومن ضدنا. وأتوجه بالسؤال إلى المجاهرين أصحاب نظرية الإجماع، هل إذا "أجمعت" قوى المعارضة على التطبيع مع "إسرائيل" ستقبلونه؟!

يقول المجاهرون بالمشاركة - وبعض كلام المجاهرين سخف - أن المقاطعة خدمة للحزب الوطني. وتأخذهم النصاحة والحداقة والكياسة ليشرحوا لك أنهم أصحاب فطنة لذلك شاركوا حتى لا يخدموا الحزب الوطني بمقاطعتهم!!. ولا أعلم هل يشاهد هؤلاء "العباقرة" أصحاب الفطنة والحكمة برامج "وإعلانات" التلفزيون الرسمي التي تحث المواطنين على "المشاركة" وتكاد تبوس أيديهم وأرجلهم أن يذهبوا إلى صناديق الاقتراع حتى يتمكن التلفزيون من تصويرهم ليظهر النظام أمام العالم بمظهر ديمقراطي كاذب، ويتمكن من سبك الطبخة الفاسدة، وتبدو الصورة - زورا وبهتانا - كأن لدينا انتخابات!

يقول المجاهرون بالمشاركة - وبعض كلام المجاهرين سذاجة - أن المقاطعة ستجعل الحزب الوطني ينفرد بالبرلمان والساحة!. ونسى هؤلاء - أو تناسوا - أن الساحة فاسدة ولا يوجد لدينا برلمان من أصله. فهذا البرلمان أغلبيته ميكانيكية لصالح قرارات الحزب الوطني ولا يمثل الشعب من قريب أو من بعيد. هذا البرلمان وافق على تعديلات الانقلاب على الدستور في 2007م، ووافق على بناء الجدار الفولاذي مع الأشقاء في غزة، وأغلق باب المناقشة في تصدير الغاز "لإسرائيل"!، كل ذلك رغم وجود بعض المعارضة فيه. أليس الحزب الوطني منفردا فعلا؟! ، ووجود هؤلاء المحسوبين على المعارضة هو ما يبدي اللعبة شرعية وهي غير ذلك تماما!!

يقول المجاهرون بالمشاركة - وبعض كلام المجاهرين يرفع الضغط - أن المقاطعة هروب من المواجهة. والحقيقة هي العكس تماما، فالمشاركة هي هروب من دفع تكلفة الصدام مع النظام عبر الأطر غير التي يريدنا هو أن نكون فيها!. المقاطعة هي خطوة على طريق العصيان المدني وهو الطريق الأصعب - والصحيح - لمقاومة هذا النظام سلميا. فالمشاركة قبول باللعبة الرسمية وتنازل عن آمال الشعب في التغيير الجذري، ويصبح المشارك أقصى أمانيه أن يزعق بصوته تحت قبة البرلمان ثم تستضيفه برامج التوك شو ليقول نفس الكلام ويفعل النظام ما يريد. المقاطعة ليست هروب بل المشاركة هي هروب من الصدام، وأقول للمجاهرين بالمشاركة لا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون!

إننا لا ندعو إلى الجلوس في المنازل. ولا ندعو إلى الكسل، إننا ندعو إلى رفض شرعية هذا النظام وتعريته من كل أغطية الديمقراطية الكاذبة. إن الطريق الصحيح دائما وعر، وإن الحق دائما أصعب بكثير من الباطل، والفئة التي على الحق في الغالب قليلة العدد، لكن يكفي أن تكون مرتاح الضمير وأنت تقول ما تعتقد دون حسابات وصفقات انتخابية!

هناك 4 تعليقات:

شريف فتحى جامع يقول...

عزيزى م / محمد
تحياتى لك الحارة الطيبة و تمنياتى لك بدوام الكتابة كى تمتعنا بما تكتب ...
كعادتك دائما أخى الحبيب تعيي من يريد الكتابة خلفك أو حتى التعليق لكثافة ما تطرحة من أفكار فكل تكرة تحتاج إلى مناقشة على حدة .
و أيضا لشدة حبكة ما تكتب فما تكتبة عادة لا يحتاج إلى تعليق غير إبداء الإعجاب و التحية و قول " سلمت يمينك " .
دعنى أخى الحبيب أن ألقى ببعض النقاط إن شئت أو الأسئلة بمعنى أخر .
هل المعارضة المصرية تمتلك من القوة فى الشارع و من الكثافة ما تغير بة مجريات الأمور لو شاركت فى الإنتخابات أو إمتنعت عن المشاركة ؟
هل تمتلك القوى السياسية " الأحزاب " من الكلمة السواء فيما بينها أو الموقف الموحد فيما بينها لكى تواجة الشارع المصرى فمن ثم يثق بها و يلتف حولها ؟
هل عدم مشاركة أو إمتناع القوى و الأحزاب السياسية عن المشاركة فى الإنتخابات إمتناع القوى الممؤثر ذو الكلمة أم إمتناع الضعيف الذى لا يؤثر سواء بالمشاركة أو غيرة فهو موقف فقط لكن غير مؤثر فى الشارع السياسي؟
أليس مشاركة أو إمتناع الإخوان المسلمين هى إمتناع أو مشاركة القوى المؤثر ذو الشعبية و التنظيم القوى بغض النظر عن إتفاقنا أو إختلافنا فى على المواقف ؟
أعلم أخى أن الأسئلة تحتاج إلى جلسة نقاش بينى و بينك و لى عظيم الشرف و أطمع فيها و الله منذ أن إتصلت بك من فترة .
أخى الحبيب تحياتى لك تقبلها منى
و تقديرى لشخصكم و لمجهودكم
شرثف جامع

شريف فتحى جامع يقول...

عزيزى م / محمد
تحياتى لك الحارة الطيبة و تمنياتى لك بدوام الكتابة كى تمتعنا بما تكتب ...
كعادتك دائما أخى الحبيب تعيي من يريد الكتابة خلفك أو حتى التعليق لكثافة ما تطرحة من أفكار فكل تكرة تحتاج إلى مناقشة على حدة .
و أيضا لشدة حبكة ما تكتب فما تكتبة عادة لا يحتاج إلى تعليق غير إبداء الإعجاب و التحية و قول " سلمت يمينك " .
دعنى أخى الحبيب أن ألقى ببعض النقاط إن شئت أو الأسئلة بمعنى أخر .
هل المعارضة المصرية تمتلك من القوة فى الشارع و من الكثافة ما تغير بة مجريات الأمور لو شاركت فى الإنتخابات أو إمتنعت عن المشاركة ؟
هل تمتلك القوى السياسية " الأحزاب " من الكلمة السواء فيما بينها أو الموقف الموحد فيما بينها لكى تواجة الشارع المصرى فمن ثم يثق بها و يلتف حولها ؟
هل عدم مشاركة أو إمتناع القوى و الأحزاب السياسية عن المشاركة فى الإنتخابات إمتناع القوى الممؤثر ذو الكلمة أم إمتناع الضعيف الذى لا يؤثر سواء بالمشاركة أو غيرة فهو موقف فقط لكن غير مؤثر فى الشارع السياسي؟
أليس مشاركة أو إمتناع الإخوان المسلمين هى إمتناع أو مشاركة القوى المؤثر ذو الشعبية و التنظيم القوى بغض النظر عن إتفاقنا أو إختلافنا فى على المواقف ؟
أعلم أخى أن الأسئلة تحتاج إلى جلسة نقاش بينى و بينك و لى عظيم الشرف و أطمع فيها و الله منذ أن إتصلت بك من فترة .
أخى الحبيب تحياتى لك تقبلها منى
و تقديرى لشخصكم و لمجهودكم
شرثف جامع

غير معرف يقول...

كعادتك مقال رائع يشفى غليل مصر والمصريين ، قرار الوفد والاخوان بالمشاركة كان منتهى الوقاحة والخيانة ومحاولة اضافة شرعية على القرار من قبل الاخوان بوصفه جهاد أكبر يجعل العذر أقبح من الذنب. استغلال الكهنوت الدينى لاضفاء شرعية على مصالح دنيوية خيانة للدين والوطن. الحق أحق أن يتبع، لن يغفر التاريخ قرارهم بالخيانة للشعب والدين والوطن

وائل قريطم يقول...

مقالاتك لاتحتاج إلى تعليق !!
بل كل ما تحتاجه هو التأييد .
تحياتي وتقديري لشخصك