الأربعاء، 16 ديسمبر 2009

كفاية..!





كفاية..!

في 12/12/2004م كانت الصرخة الأولى لحركة كفاية في مظاهرة أمام دار القضاء العالي ضد التمديد والتوريث "معا" مدشنة بذلك لغة جديدة في المعارضة كانت كفاية "ولازالت" رائدة فيها، وهي اللغة التي أعلنت بوضوح أن كل ما تمر به البلاد من فساد واستبداد وقهر وتخلف وتعذيب وفشل في التعليم والصحة وتراجع سياسي في دور مصر وتبعية كاملة لأمريكا ومدللتها إسرائيل يتحمله رأس النظام شخصيا الرئيس مبارك، فبعد أن كانت المعارضة وعلى مدار أكثر من ربع قرن وقتها مبنية على "مطالبة" و"رجاء" الرئيس بإصلاحات سواء دستورية أو اقتصادية واعتباره فوق المساءلة يعامل وكأنه المنزه عن الخطأ والمعصوم من الزلل المنهي عن العيب فيه والواجب تقديسه وإرجاع كل الأمور إليه مبارك رضي الله عنه وأرضاه!!
لقد كانت لتلك النقلة الكبيرة التي تسببت فيها حركة كفاية عظيم الأثر على الحياة السياسية في مصرعموما، فهي تمردت على الأشكال السياسية التقليدية التي تكتسب شرعيتها من النظام الذي "يفترض" عليها أن تعارضه كالأحزاب الرسمية مثلا ولجنتها الشهيرة ورئيسها أمين عام الحزب الوطني الحاكم صفوت الشريف بعد تحول تلك الأحزاب إلى مقرات مهجورة إلا من "ندوة" هنا أو اجتماع هناك في حالة ما تشبه "القطيعة" مع الشارع بينما أخذت أرجل معظم قادتها على زيارة "لاظوغلي" لعقد الصفقات من تحت الطاولة عن مقعد في مجلس الشورى أو مقال في جريدة الأهرام الرسمية!!
راهنت حركة كفاية على الشارع ولم تراهن على المقرات المغلقة .. راهنت حركة كفاية على نقد الرئيس ورفضه لا استعطافه ورجائه .. نتيجة لحالة الحراك السياسي في الشارع المصري ومظاهرات كفاية ضد الرئيس وعائلته انتقلت تلك الروح إلى الاحتجاجات العمالية والفئوية التي انتشرت في مصر بصورة غير مسبوقة حتى أنك الآن لا تستطيع أن تفتح جريدة مستقلة إلا ووجدت اعتصاما أو إضرابا أو مظاهرة، لقد تعلم المصريون أن المقاومة السلمية والاحتجاج هو الوسيلة "الوحيدة" لحل مشاكلهم وزادت الخصومة بين كل فئات الشعب والنظام من أساتذة الجامعات ومظاهراتهم الطالبة باستقلال الجامعة وخروج الأمن منها إلى العمال الرافضين لمشروعات الخصخصة غير المدروسة والتي شابها فساد بيـّن إلى الصيادلة إلى الأطباء إلى المهندسين ونقابتهم المفروض عليها الحراسة منذ 14 عاما وحتى سائقي الميكربوصات والتوك توك والعربات الكارو!!
وفي 12/12/2009 وبعد 5 سنوات من تلك الصرخة الأولى كانت كفاية تجدد العهد برفضها للتمديد والتوريث "معا" بوقفة احتجاجية في نفس المكان، وتؤكد أنها مازالت الأقوى والأجدر لقيادة حالة الرفض والغضب المصري من حكم الرئيس وعائلته .. ففي الوقت الذي بدأت تظهر فيه محاولات اصلاحية تدعو للنزول إلى انتخابات يديرها النظام ويتحكم في نتيجتها مسبقا، وفي الوقت الذي بدأت تظهر دعوات ترجعنا للخلف بإعلانها أنها (ضد التوريث) دون ذكر التمديد وهو أمر يدعو للسخرية والتعجب فلو لم يكن هناك تمديد لما كان هناك حديث عن توريث فنحن نعارض مبارك الأب ومبارك الابن أفلا تعقلون!!، عادت كفاية لتؤكد الموقف الصحيح وهو أن المعارضة المصرية يجب أن ترفع شعار لا للتمديد ولا للتوريث كاملا..لا نصفه فقط فالحديث عن التوريث دون التمديد كذكرنا الآية الكريمة (وويل للمصلين) دون استكمالها (الذين هم عن صلاتهم ساهون)!!
في 12/12/2004 كانت كفاية ضد التمديد والتوريث .. وفي 12/12/2009 كفاية ضد التمديد والتوريث وتحمل معها برنامجا للتغيير الذي سبق أن تحدثنا عنه في مقال (عن البديل الرئاسي أتحدث) وهو البرنامج القائم على معارضة مبارك الأب والابن من خارج الملعب المرسوم لنا مسبقا لمعارضته فيه .. لا انتخابات رسمية ولكن بديل شعبي يجمع له توكيلات .. لا برلمان رسمي ولكن برلمان شعبي مكون من كل أعضاء البرلمان السابقين والحاليين المعارضين وأساتذة من الجامعات والمثقفين والأدباء والفنانيين وقادة الاحتجاجات الاجتماعية والمدونين يختارون جميعا البديل الشعبي السابق ذكره ويجمع له التوكيلات من كافة أنحاء البلاد..الشعب يرفض حكم العائلة .. يرفض أن تتحول مصر إلى عزبة يوصي بها الأب لابنه، فالشعب يقول بصدق لمبارك وعائلته وأمن دولته وأمنه المركزي "كفاية .. كفاية .. كل ظالم له نهاية"!!

هناك تعليقان (2):

abdo يقول...

هل تسطيع يامحمد ان تشرح لي حالة العتمة والجفاف التي اصابة موقع كفاية منذ فترة طويلة، لاحظت بداية تجمد الموقع بعد تنحي الاستاذ جورج اسحاق ، عن منصب منسق الحركة. وخلال تولي الدكتور المسيري للمنصب لاحظت اختفاء عدد من المشاركيين اليساريين. وهذا اكد لي ان الحركة دخلت في مرحلة صراع وانقسام .واعتقد الان ان اغلب انشطة الحركة فوقية يقوم بها جنرالات بلا جنود. بالمناسبة حاولت عدة مرات التسجيل في الموقع دون نجاح.انا بدات نشاطي في منتصف الستينات واعرف عدد كبير من هم الان عواجيز الحركة المصرية خاصة الجناح اليساري والناصري. وللاسف الشديد ان الكثيرون منهم لايحاورون الا معارفهم و عدا ذلك فهم يتشاجرون مع من يختلف معهم .وللحق انا كنت اسلك بنفس الطريقة ولكني كنت في العشرينات، وهذا يختلف ممارسة الانغلاق السياسي وانت في السبعينات من عمرك. والاسوا ء من هذا هو اصرار عواجيز السياسة علي اليمين والشمال علي التشبث المستميت بمواقع قيادة لا يقدومون فيها اي جديد فكريا او حركيا لقد كتبت اكثر من مرة علي موقع كفاية ٢٠٠٦- ٢٠٠٨ ان المعارضة لا تختلف عن النظام في شيخوخة قياداتها من اول عاكف الي جماعة الاهالي وما بينهم.وهذا ليس انتقاصا من تاريخهم فانا تعلمت من كتابتهم ومحاورة من عرفت منهم قرب. ولكن تحديات العقد الثاني من القرن الواحد والعشريين تختلف بدرجة ملحوظة عما جري مابين ستينات وتسعينات القرن .الماضي وهذا موضع حديث اخر اذا امتد الحوار

مصري حر يقول...

أستاذي العزيز

حالة انحسار الحركة كان نتيجة لحالة الجذر عموما بعد انتخابات الرئاسة في 2005 واحداث القضاة في 2006 اعترف ان هناك حالة تقصير في موقع كفاية لكننا سنقوم في الفترة المقبلة باصلاح الأمر، أما قصة استبعاد اشخاص فهو غير صحيح هناك بعد الاشخاص مما ذكرتهم حضرتك المختلفين مع قيادة كفاية الآن لم يحضروا اجتماع لجنة تنسيقية منذ 4 شهور!!!!

تحياتي واتمنى استمرار الحوار بيننا